الاثنين، 5 أغسطس 2013

ارسطو


أرسطو ( 384 ق.م - 322 ق.م ) .
فيلسوف يوناني .

المعلم الأول , وواحد من عظماء المفكرين , ساهم بمفرده في تنوير العالم , وذلك بجمعه كل ما كان هناك من معرفه في عصره . وتنظيمه في علم قائم بذاته .
فتح عينيه على النور في مدينة اسطاغيرا " مقدونيا " سنة 383 ق.م وكان والده نيكوماخوس طبيبا خاصا للملك آمنتاس المقدوني . جـــــــد الاسكندر الكبير . وتوفي عنه وهو بعد فتى . فارسله ولي امره عندما بلغ السابعة عشر الى أكاديمية افلاطون حيث بقى عشرين سنة ياخذ عنه العلم والفلسفة فكان ابرز تلامذته .
بعد وفاة افلاطون سنة 347 ق.م . ارتحل الى آترنيوس احدى المــدن اليونانيه في اسيا الصغرى , حيث تزوج شقيقة حاكمها هرمياس. ومــا هى الا ثلاث سنوات . وبعد اقامة قصيرة في جزيرة لسبوس .حتــــى تلقى دعوة من الملك فيليبوس المقوني ليكون معلم ابنه الذي اصبــح فيما بعد الاسكندر الكبير . وقذ لازم ارسطو الاسكندر صديقا , ومعلمــا, ومستشارا حتى قام سنة 334 بحملته الحربية الآسيوية , ومما يـروى ان الاسكندر كان يرسل من البلدان التي يمر فيها نماذج من نباتاتهــــــا وحيواناتها الى استاذه مساهمة منه في زيادة اطلاعه, وتسهيـــــــل ابحاثه ودراساته , ومن هنا استطاع ارسطو ان يؤسس مايعتبــــــر اول حديقة حيوان في العالم .
في اثينا سنة 332 ق.م , افتتح أرسطو مدرسة لوقيون . وقد عـــرف اتباعه بالمشائين لان ارسطو كان من عادته ان يمشي بين تلامذتــــــه وهو يلقي عليهم الدروس . وظل يدير مدرسته 13 عاما .
على الرغم من عداوة الاثينين لمقدونيا التي استعبدتهم . اجتذبـــــت مدرسة ارسطو الكثير من التلامذة , وامست مركزا للابحاث البيولوجيـه والتاريخيه, والشئون الحكوميه والاداريه, ولم يكن ثمة موضوع يناقــش في أيام أرسطو لم يتطرق اليه في مدرسته, او في كتبه , ويجلـــــوه ويوضحه,ومن اشهر مؤلفاته " أورغانون,السياسه,فن الشعر, المنطق تاريخ الحيوانات , وعلم الفلك .
توفي الاسكندر سنة 323ق.م,ووقعت حكومة اثينا بين ايدي أعــــداء المقدونيين " وارسطو من انصار المقدونيين " فدبر له اعداؤه تهمـــــــة الإلحاد . فخشي الاضطهاد والمصير الذي آل اليه سقراط من قبلــــــه فهرب الى مدينة خلسيس حيث اصيب بمرض بعد ذلك بسنه فمــــات في سن الثالثة والستين . سنة 322 ق.م ] ) .
هذة المقالة منقولة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق